أخر الاخبار

قصص عن البخل / قصص قصيرة (2)

قصة البخيل مع إبنه و الضيف قصص مكتوبة للاطفال قصيرة قصة البخيل وجرة الذهب  قصة الحسود والبخيل
قصص عن البخل / قصص قصيرة (2)
صفة البخل من أسوأ الصفات فالشخص المعروف عنه البخل لا يحبوه الناس ويبتعدون عنه ، وفي النهاية دائماً ما يخسر الطماع والبخيل.
وسوف نعرض لكم في هذا المقال قصص قصيرة رقم (2) من أجمل القصص والحواديت عن البخل ونتمنى لكم المتعة والتسلية والاستفادة.




قصة عن البخل (1)

يحكى أن هناك قرية في أحد المدن كان كل من فيها يتميزون بالكرم والجود وكانوا دائماً يكرمون ضيوفهم الأ رجل واحد في القرية كان شديد البخل بالرغم من أنه كان لديه الكثير من الأموال كان يلبس هو وأولاده ملابس قديمة. وكان لا يطعم أبنائه بل يتركهم يخرجون من المنزل ليأكلون في منازل أهل القرية، وكان أهل القرية يعطفون على هذا الرجل وأبنائه لأنهم كانوا يظنوا أنه فقير ولا يملك الأموال لأطعام أبنائه..

وفي أحد الأيام جاء فارس على حصانه وطرق باب الرجل البخيل وطلب منه أن يجلس عنده عدة أيام لأنه غريب، فرفض الرجل أن يدخل الغريب بيته وقال له اذهب بعيداً يا رجل فأنا لا أملك الطعام أو الشراب وليس لدي مكان لك. فطلب منه الضيف أن يدخل حتى ليرتاح بضع ساعات ولن يأكل أو يشرب شىء ولكن رفض الرجل أن يستقبل الضيف في بيته وقال له أرحل بعيداً..

 ظن الرجل أن كل أهل القرية بخلاء فقرر الخروج من القرية ورأة رجل أخر يركب حصانه ومتجه للخروج من القرية، فسأله الرجل هل أنت غريب عن القرية فأجاب الرجل نعم أنا غريب عن القرية وقصدت بيت رجل للجلوس عنده ولكنه رفض. فاعتذر الرجل منه وطلب منه أن يجلس في بيته ولكن رفض الغريب فأصر الرجل على أن يستقبله في بيته وأحسن استقبال الضيف وأكرمه وقدم له أجمل الطعام والشراب..

وعندما علم أهل القرية بأمر الرجل الغريب كانوا يذهبون إليه بالحلوى والطعام للترحيب بقدومه لقريتهم ووجد الغريب منهم من الكرم والجود ما لم يره من قبل. فقال الغريب للرجل الذي نزل عنده لقد اعتقدت أن كل أهل القرية بخلاء مثل الرجل الذي طلبت الجلوس عنده ورفض أستقبالى ولكنكم جميعكم كرماء. فحكى الرجل للغريب حكاية هذا الرجل وأنه بخيل للغاية بالرغم من أنه يمتلك الكثير من الأموال وبالرغم من ذلك يترك أبنائه دون طعام أو شراب ويعطف أهل القرية على زوجته وأبنائه بالطعام والشراب. قصة عن رجل غني بخيل شكر الغريب أهل القرية على حسن استقبالهم و رحل من القرية..

 وبعد عدة أيام جاءت قافلة محملة بهدايا ثمينة للغاية, ونزل من القافلة الضيف الذى أستقبله أهل القرية ومعه مجموعة كبيرة من الرجال وعرف أهل القرية أن هذا الرجل هو الأمير أبن ملك البلاد كان عائد مع حاشيته من رحلة صيد ولكنه فقد الطريق وابتعد عن رجاله لذا أراد الاستراحه عند أهل القرية قبل أن يكمل طريقه للقصر، وعندما أكرمه أهل القرية قرر أن يكافئهم جميعاً فقام بتوزيع الهدايا القيمة جداً على أهل القرية وأعطى الرجل الذى أستقبله جوهرة ثمينة جداً حولته من رجل فقير إلى أغنى رجل في القرية..

أما الرجل البخيل فقد حرمه الأمير من الهدايا وقال له لو كنت أستقبلتنى في بيتك فكنت ستأخذ هذه الجوهرة الثمينة ولكن هذا هو جزاء البخيل ، فتعلم الرجل البخيل درس لن ينساه طوال حياته وأصبح ينفق على أولاده وعرف أن البخل لن يفيده.




قصة عن البخل (2)

في قديم الزمان كان هناك رجل بخيل متزوج ولديه أربعة أبناء من الذكور وكان هذا الرجل لا يطعم أبنائه سوى الخبز القديم الفارغ وكان لا يجلب لهم الملابس أو أى مطالب للحياة، وعندما كبر الأولاد أصبحوا ينظرون لأبناء القرية وكيف يأكلون ويشربون ويلبسون ويعيشون سعداء وهو يعيشون حياة مختلفة. ذهب الأبناء الى أبيهم وسألوه لماذا لم يحضر لهم الطعام والشراب والملابس كابناء القرية فقال لهم الأب أنه فقير ويعمل ليل نهار من أجل توفير الخبز لهم ولا يستطيع أن يحضر لهم أكثر من ذلك وطلب منهم الصبر ونصحهم بأن لا ينظرون لعيشه غيرهم..

صبر الأبناء على فقر والدهم وكانوا دائماً يشتهون الطعام واللحوم فكان بعض أهل القرية يعطفون عليهم ويقدمون لهم الطعام. وعندما كبر الأبناء الثلاثة وأصبحوا رجال ومرض والدهم وأصبح غير قادر على العمل فطلب منهم أن يخرجوا للعمل كي يصرفون على أنفسهم وعليه وعلى أمهم فخرج الأبناء للعمل..

كان الأبناء يعملون ويتعبون ولكن لا يحصلون سوى أموال قليلة يأكلون ويشربون بها هم وأمهم وأبوهم وكان الأب يشتد عليه المرض كل يوم، طلب الأبناء من الأب أن يذهب الى المستشفى ولكنه قال لهم أنه لا يملك المال للذهاب للمستشفى وكان الأبناء يشعرون بالضعف والحزن لأنهم لا يملكون المال لعلاج والدهم..

خرج الأبناء من غرفة والدهم وجلسوا طوال الليل يفكرون كيف يدبرون الأموال لعلاج والدهم، وفي الصباح دخلت الأم لتوقظ زوجها فوجدته قد مات. حزن الأولاد لموت والدهم وكانوا لا يعرفون أين يقوموا بدفنه فهم لا يملكون مقابر للعائله وقرروا أن يقوموا بدفنه في حديقة المنزل، وكان الأبناء يشعرون بالحزن والضيق بأنهم سيدفنون والدهم بهذه الطريقة ولكنهم كانوا مضطرين الى ذلك وأثناء الحفر وجد الأبناء صندوق خشبي كبير وفي نفس الوقت خرجت أمهم تنادى عليهم حيث وجدت جواب كان موضوع أسفل وسادة والدهم فتح الأبناء الجواب ووجدوا والدهم يعتذر لهم ويخبرهم عن صندوق خشبي به أموال وذهب..

 في نفس الوقت فتح الأبناء الصندوق ولم يصدقوا ما رأه فقد وجدوا أموال وذهب بكميات كبيرة جداً يجعلوهم أغنياء طوال حياتهم، أخذ الأبناء الأموال وأصبحوا من أغنى الأشخاص في القرية وبالرغم من أن والدهم ترك لهم كل هذه الأموال فقد قرروا ألا يصبحوا مثل والدهم فكانوا يصرفون الأموال على أنفسهم وعلى زوجتهم وعلى الفقراء وكانت الأموال في زيادة دائمه لأن من ينفق على الفقراء يزيد ماله ويحبه الناس.





قصة عن البخل (3)

في أحد القرى كان هناك رجل بخيل يخبئ الكثير من الأموال أسفل شجرة، وكان هذا الرجل لا ينفق على أبنائه فكان كل همه أن يجمع المال فقط. وكان يذهب كل يوم لينظر الى أمواله ولكن لا يأخذ منها شيء فلاحظ أحد اللصوص ذهاب هذا الرجل كل يوم وحفره أسفل الشجرة وكان يعلم اللص بأمر بخل هذا الرجل فعرف أن أسفل الشجرة أموال وذهب اللص في الليل وحفر فوجد الكثير من الأموال فأخذها وهرب بسرعة الى مكان بعيد..

ذهب الرجل كعادته لينظر على أمواله ولم يجدها فظل يبحث في كل مكان ولكن دون فائده فظل الرجل يصرخ ويبكي بصوت عالى فتجمع أهل القرية نحوه وسألوه عن سبب صراخه فحكى لهم قصة الأموال التي كان يخبئها..

 فضحك أحد الرجال الذى كان يعرف بأمر بخل هذا الرجل وقال له هل كنت تأتى لتأخذ من تلك الأموال وتنفق على أموالك فقال له الرجل لا كنت أنظر اليهم فقط. فقال له الرجل إذا فاعتبرها لن يضيعوا فقال له البخيل هل تستهزئ بى، فقال له الرجل لا ولكن الأموال التي لا تنفع صاحبها فلا قيمة لها ووجدها مثل ضيعها فلن يفرق ضيعها معك أو مع أولادك في شىء.





❤ اللهم صلي وسلم على رسول الله ❤






ˆFr
وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-