أخر الاخبار

طريقة عمل بحوث جامعية ببساطة / خطوات عمل البحث الصحيحة

طريقة عمل بحوث جامعية أو خطوات عمل البحث

طريقة عمل البحوث الجامعية ببساطة / كيفية عمل بحث جامعي/ خطوات عمل البحث

اليوم سوف نتطرق لهذا الموضوع المختصر لخطوات عمل البحث عموما .. / اختيار عنوان للبحث / كتابة المقدمة / كتابة النتائج /  أسلوب البحث/  كتابة الخاتمة /  قائمة المصادر والمراجع..


المحتويات:
 ١- اختيار عنوان للبحث
 ٢- كتابة المقدمة
 ٣- كتابة النتائج
 ٤- أسلوب البحث
 ٥- كتابة الخاتمة 
٦- قائمة المصادر والمراجع


طريقة عمل بحوث جامعية أو خطوات عمل البحث

 

1- اختيار عنوان للبحث

 تبدأ طريقة عمل البحوث الجامعية باختيار العنوان المناسب للبحث، بحيث يتمّ اختيار عنوان محدد، يشير إلى المشكلة أو الموضوع الذي سيطرحه في البحث، وذلك من خلال استخدام عبارات رئيسيّة يمكن الاستفادة منها كدراسات مستقبليّة فيما بعد.

  2- كتابة المقدمة

 تحتوي المقدمة على خلفية عامة عن الموضوع والمادة التي سيتم طرحها في البحث، وتعريف في المصطلحات والمفاهيم المهمة التي سيتم تناولها في البحث، بالإضافة إلى وجود شرح لأهداف الباحث من طرح هذ الموضوع، مع عرض لأقسام البحث، وما سيتمّ التحدّث عنه فيما بعد.

3- كتابة النتائج 

ينبغي على الباحث أن يعرض نتائج البحث الذي قام به من خلال تقديم تحليل لبيانات البحث، مثل الجداول أو الرسوم البيانية، ثمّ مناقشة النتائج، وتوضيح نقاط القوة والضعف لفرضية البحث والموضوع الذي تم تناوله، بالإضافة إلى ضرورة التأكد من قدرة القرّاء على فهم هذه النتائج من خلال التحليل المقدّم.

طريقة عمل بحوث جامعية أو خطوات عمل البحث

4- أسلوب البحث

 يُكتب أسلوب البحث من خلال رسم الباحث للطريقة والمنهجيّة التي سيتبعها، بحيث يقوم بتحديد هذه الطريقة، واستخدامها لإكمال الدراسة عن طريق وضع قاعدة عامة ليجيب عن سؤال البحث من خلالها، ومن ثمّ تفسيرها للقرّاء في هذا القسم.

5- كتابة الخاتمة

 تُشكّل الخاتمة المرحلة الأخيرة من كتابة البحث، حيث يتمّ فيها كتابة ملخص عمّا تعلّمه خلال البحث، وما قام بمناقشته عن موضوع البحث، بالإضافة إلى تحليله للنتائج التي تمّ التعرّف عليها في النهاية، ثمّ مناقشة مدى اعتقاده بأهمية إجراء أبحاث أخرى مستقبليّة متعلّقة بموضوعه.

طريقة عمل بحوث جامعية أو خطوات عمل البحث

6- قائمة المصادر والمراجع 

ينبغي عمل قائمة المصادر والمراجع في آخر البحث بعد الخاتمة، وإدراجها في قائمة حسب الترتيب الأبجديّ، مع مراعاة تنسيق نوع الخط بحسب النوع الشائع عند كتابة الأبحاث.


أرجوا ان ينال هذا الموضوع افادتكم  وانتظرونا في المزيد من المواضيع و البحوث المفيدة  , لاتنسوا مشاركة المقال مع أصدقائكم.. بالتوفيق للجميع..

تحميل مجموعة واجهات مذكرات محاضرات وبحوث جامعية
 فارغة قابلة للتعديل للطلاب والابحاث العلمية والتخرج  من هنا 

تحميل افضل اطارات للكتابة عليها في برنامج الوورد اطارات 
بحوث واجازات وشهادات التقدير والخلفيات والملصقات  من هنا 

طريقة عمل بحوث جامعية ببساطة / خطوات عمل البحث الصحيحة  من هنا 





ˆFr
وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-